منتدى بلعيد
أهلا بالزوار الكرام تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وشاركوا في إغنائه
منتدى بلعيد

القراءة حياة الحياة، اقرأ لتحيا ، اقرأ ما دمت حيا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع فى الساحل الشمالى
الخميس 14 يوليو 2016 - 5:35 من طرف two deal

» مركز اللغات
السبت 6 فبراير 2016 - 8:59 من طرف ناصر عبد الغفور

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:55 من طرف ناصر عبد الغفور

»  عمادة الدراسات العليا :
السبت 6 فبراير 2016 - 8:54 من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:53 من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
السبت 6 فبراير 2016 - 8:52 من طرف ناصر عبد الغفور

» الدراسات العليا
الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 من طرف BI782

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 (أوقات الفراغ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد أحمد
Admin


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الموقع : http://bel-islamiyat.ibda3.org/index.htm

مُساهمةموضوع: (أوقات الفراغ)   الثلاثاء 8 مارس 2011 - 16:36

(أوقات الفراغ)

ليست أوقات الفراغ نشاطاً نوعياً بقدر ما هي حالة ذهنية. بهذا المعنى يمكن ملؤها على السواء بالاستلقاء على الشاطئ أو بالعمل أو بالتمارين العنيفة. بتعبير آخر، إنها موقف الشخص حيال ما يعمله ونوعية الوقت الذي يصرفه فيه. تظهر حسنة هذا التعريف الواسع وغير المحدد عندما يأخذ شخصان يومين من 24 ساعة ويحاولان أن يحذفا من هذه الساعات الفترات التي لا يعتبرانها أوقات فراغ. كأوقات العمل والنوم والأكل، فيتبيّن إذ ذاك أنه ما من شخصين في الوجود يتفقان اتفاقاً تاماً حول ما يجب أخذه منها وما يجب تركه.



أياً كان تعريف أوقات الفراغ، فهي بدون شك مهمة في حياة الفرد وفي حياة المجتمع الذي هو جزء منه. فبالنسبة إلى الفرد، قد تؤمن له الاستراحة من الضغوط والروتينات اليومية، وتسمح له بالقيام بتجربة خلاّقة كالتثقف أو العمل الطوعي الذي يساعده على تحرير شخصيته وتنميتها. وتتحفه بفرصة للتسلية والترفيه تصد عنه الضجر والسأم.



من الأدلة على أهمية هذا العنصر الأخير إقدام الكثيرين من أرباب العمل على تأمين عدد من التسهيلات لأوقات فراغ مستخدميهم، كملاعب كرة القدم وموسيقى وقاعات للألعاب ومراكز لقضاء العطل، لأنهم يعتقدون أن هذه الأشياء تزيد من سعادة العمال ومن لياقتهم المهنية.



نشاطات أوقات الفراغ وأكلافها

يتمتع الناس اليوم إجمالاً بوقت حر أكثر مما كانوا يتمتعون به لبضعة عقود خلت. على أن الفرق الفعلي (خصوصاً إذا اعتبرنا زيادة الوقت الذي أصبح يقتضيه الانتقال من مكان إلى آخر) هو أقل مما يقدّر عادة. كذلك يجد الناس الآن أمامهم طرقاً أكثر تنوعاً لتمضية أوقات الفراغ، فهناك المزيد من التسهيلات في داخل المنازل وفي خارجها، تؤمنها المؤسسات الخاصة والسلطات العامة. كما أصبح التلفزيون (والإنترنت) ومراكز الرياضة والعطل في الخارج (غير عطل الأثرياء) في متناولهم الآن، بعد أن كانت مجهولة قبل سنوات قليلة. إن أوقات الفراغ غدت موضوع تجارة ضخمة. وهي في أكثر الأحيان تجارة لبيع الناس أشياء لا يريدونها حقيقة أو لا يحتاجونها.



من المحال تقدير مجمل الأكلاف السنوية لأوقات الفراغ بشكل صحيح، وذلك لصعوبة معرفة ما يدخل في نطاقها. في السنوات الأخيرة ازداد الإنفاق على أوقات الفراغ، غير أنه من العسير معرفة إلى أي حد جاء ذلك نتيجة للتضخم المالي.



على الرغم من نمو الاتجار بأوقات الفراغ، ما زال بالإمكان التمتع بأشكال عديدة من التسلية والترفيه في المنازل... هناك آراء متناقضة حول تأثير التلفزيون على حياة العائلة، لكن هذا من شأنه أن يحملنا على التمييز بين مراحل مختلفة في تطور مشاهدة التلفزيون. فحتى السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية مباشرة، كان الاستجمام والتسلية خارج المنزل قد أحرز تقدماً بشكل ملحوظ، مما أدى إلى انخفاض الوقت الذي يُقضى في حلقة العائلة. في الخمسينات انتشر التلفزيون فأعاد جميع العائلة، لكن في الستينات في الولايات المتحدة، وفي السبعينات في أوروبا الغربية، أخذت العائلات تقتني جهازين أو أكثر، مما أدّى مرة ثانية إلى الفصل بين أفراد العائلة وتفريقهم.



أوقات الفراغ والموارد القومية

تتطلب طرائق تمضية أوقات الفراغ العديدة والمتنوعة استخدام موارد نادرة من أراض للحدائق العامة، وساحات للغولف وملاعب لكرة القدم، ومياه للسباحة والزوارق وغير ذلك. وهذه تقتضي بدورها برامج تصميم لاستخدامها على أحسن وجه. ثم أن بعض النشاطات المبذولة من أجل أوقات الفراغ – خصوصاً الفنية منها – والتي يؤمنها الجمهور أو السلطات المحلية، تتطلب إعانات لتغطية نفقاتها. فالفنون الحية كالأوبرا... والموسيقى الكلاسيكية لن تقوى على الاستمرار بدون رعاية حكومية.



تتوزع أنواع أيام العطلة بين عدد من الفئات ويمكن تصنيفها وفاقاً لما ينتظره الناس منها. فهناك العطلات المنظمة وهي على أربعة أنواع:

القائمة على مخالطة ضئيلة النشاط (المخيمات) وعلى مخالطة أكثر نشاطاً (كالرحلات الجماعية) والعطلات الفردية أو العائلية، والعطلات النشيطة المعروفة في مدارس الملاحة الشراعية. لكن هناك العطل التي هي أقل تنظيما ويمكن تصنيفها بالطريقة ذاتها، وكذلك القائمة على مخالطة غير ناشطة (البقاء مع الأقارب) وتلك القائمة على مخالطة أكثر نشاطا (كمخيمات ذات اهتمامات خاصة) والعطل التي هي أكثر انعزالا كالقوافل والمخيمات.



تشكل أوقات الفراغ لبعض الأشخاص جزءاً من حياتهم منفصلاً تماماً. فهو في نظرهم الجزء الوحيد الذي يجعل الحياة جديدة، ويرون في العمل وسيلة لجعل أوقات الفراغ ممتعة. بالنسبة لغيرهم تكون أوقات الفراغ أكثر اندماجاً بباقي نشاطات الحياة. فهؤلاء لا يقيمون حاجزاً فاصلاً بين العمل وأوقات الفراغ.



يثير التقاعد للإنسان مشكلة أوقات فراغ أساسية نظراً إلى أن العمل كان قد شغل القسم الكبير من وقته. تتعلق طريقة تكيّف الناس مع تقاعدهم بالطريقة ذاتها التي بها كان عملهم يثير اهتمامهم وبمدى انهماكهم فيه. فمن المرجح أن الأشخاص الذين كانوا منهمكين انهماكاً قوياً في عمل خلاق سيسعون إلى القيام بشيء مشابه في "تقاعدهم" وسيتمكنون من تحقيق ذلك. وقد يستطيع الذين اعتادوا تقسيم حياتهم أقساماً مستقلة موزعة بين العمل وأوقات الفراغ أن يمددوا أوقات الفراغ بحيث تملأ القسم الأكبر من وقتهم.



لعل أكبر المشكلات تواجه أولئك الذين يتقاعدون عن أعمال روتينية، ما دام لديهم الآن القليل من الوسائل الذاتية أو المواهب التي تمكنهم من ملء أوقات الفراغ التي حصلوا عليها حديثاً. كثيراً ما تكون الطرائق التي يختارها الناس لتمضية أوقات فراغهم متعلقة بنوع العمل الذي يقومون به. تدل البحوث على وجود ثلاثة أنواع من العمل ومن أوقات الفراغ. قد يكون ثمة تناقض بين الإثنين، ما دام المقصود هو أن تختلف أوقات الفراغ عن أوقات العمل كما يحصل مثلا عندما يقوم عامل مناجم بتدريب الحمائم أو بإدخالها في سباق، أو عندما يشترك عامل مصنع في سباق الدراجات النارية. من ناحية أخرى، قد يمتد العمل إلى أوقات فراغ عندما يكون لنشاط أوقات الفراغ بعض الشبه بالعمل. فالكيميائي مثلا قد يختبر مبيدات الفطر في حديقته، أو العامل الاجتماعي المحترف قد يسهم في مشروع طوعي في وقته الفائض. وأخيراً تكون العلاقة بين العمل والفراغ حيادية، حيث يضاهي العمل السلبي أوقات الفراغ السلبية، مثل عندما يكون الشخص المعني مشاهدا بدلاً من أن يكون مشاركاً فعّالاً. من الأمثلة على ذلك عامل المصنع الذي يشاهد التلفزيون في معظم أوقات فراغه.



يستطيع الناس أحياناً أن يقوموا بدور ناشط في طريقة استخدام أوقات الفراغ أو أن يكتفوا باستهلاك ما ينتجه الآخرون. فالرياضي يستطيع أيضاً أن يكون عضواً في اللجنة التي تنظم الرياضة. أما صناعات أوقات الفراغ للجماهير فهي لا تفسح لهم المجال للإسهام مباشرة في تقرير سياسة برامجها.



المصدر: موسوعة بهجة المعرفة

الإعداد بتصرف: محمود عباس مسعود




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bel-islamiyat.ibda3.org
 
(أوقات الفراغ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلعيد :: التنمية البشرية وتطوير الذات :: مهارات وأفكار لتطوير الذات وتحسين الأداء-
انتقل الى: