منتدى بلعيد
أهلا بالزوار الكرام تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وشاركوا في إغنائه
منتدى بلعيد

القراءة حياة الحياة، اقرأ لتحيا ، اقرأ ما دمت حيا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع فى الساحل الشمالى
الخميس 14 يوليو 2016 - 5:35 من طرف two deal

» مركز اللغات
السبت 6 فبراير 2016 - 8:59 من طرف ناصر عبد الغفور

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:55 من طرف ناصر عبد الغفور

»  عمادة الدراسات العليا :
السبت 6 فبراير 2016 - 8:54 من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:53 من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
السبت 6 فبراير 2016 - 8:52 من طرف ناصر عبد الغفور

» الدراسات العليا
الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 من طرف BI782

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 مشاركة الجامعة في المؤتمر الدولي القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكبير بن زيدان



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

مُساهمةموضوع: مشاركة الجامعة في المؤتمر الدولي القرآن    الأربعاء 22 يوليو 2015 - 16:21

مشاركة جامعة المدينة العالمية المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس ( المقدس) 2015
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35684
استناداً للدعوة الموجهة من مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا – كوالالمبور – ماليزيا، شاركت جامعة المدينة العالمية في المؤتمر القرآني الدولي السنوي الخامس (مقدس5 ) في ماليزيا وذلك في مدة الانعقاد 5-6 مايو 2015م للمشاركة بأعمال المؤتمر والذي أقيم بهدف تعزيز التعاون بين مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا والمراكز والجمعيات والكراسي العلمية المماثلة في أنشطة المركز.

إذ بدأت أعمال وجلسات المؤتمر صباح يوم الثلاثاء 5 مايو 2015م والتي بدأت بالجلسة الافتتاحية والترحيبية للباحثين والمشاركين من مختلف الدول الإسلامية ومنها وفد جامعة المدينة العالمية، وكان الافتتاح بحضور معالي رئيس جامعة ملايا البروفسور داتؤ الدكتور محمد أمين جلال الدين، ورئيس مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا البروفسور الدكتور داتؤ ذو الكفل محمد يوسف وباحثين من 20 دولة، وسفير دولة السودان وسفير دولة قطر وسفير دولة فلسطين والأمين العام الثاني لوزارة التربية والتعليم بماليزيا فخامة داتؤ سري أرزالدكتور زيني أو جنج. وقد رحب معالي رئيس الجامعة بالباحثين والمشاركين، ووضح أن من أهداف الجامعة الانفتاح على الجامعات الإسلامية في مختلف دول العالم.

وقد تضمن المؤتمر 270 بحثا شملت ( 210 بحث باللغة العربية و36 بحثا باللغة الانجليزية و 24 بحثا باللغة الماليزية). حيث شارك من جامعة المدينة العالمية وكيل كلية العلوم الإسلامية ومدير هيئة تحرير مجلة مجمع الأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني ببحث عنوانه “الإعجاز المقاصدي في القرآن الكريم”.

ومن أهداف المؤتمر: تنفيذ توصيات المؤتمرات السابقة التي قررت الاستمرارية في عقد هذا المؤتمر السنوي بمركز بحوث القرآن في جامعة ملايا بماليزيا، والاطلاع على آخر الجهود البحثية العلمية في مجال بحوث القرآن الكريم وعلومه ودراساته، من أجل التواصل معها، واستيعاب أفكارها، والعمل على التعريف بها، ونشرها، والإضافة عليها، صياغة البحوث القرآنية بمعايير الجودة والتحكيم العلمي الرصين، والارتقاء بها إلى مستوى البحوث العالمية ذات المواصفات العلمية في الكتابة الأكاديمية، ربط الباحثين المعاصرين بعضهم ببعض، من خلال هذا المؤتمر القرآني المتميز، الذي يعطي الفرصة لطلبة العلم بلقاء العلماء والمختصين من أنحاء العالم.

ومن محاور المؤتمر؛ أولاً: الانتصار للقرآن الكريم والدفاع عنه في عصرنا الحاضر وبيان إعجازه.ثانياً: تحقيق الجودة والتدريب في تعلم القرآن الكريم وتعليمه في المؤسسات القرآنية. ثالثاً: التعريف برسائل الماجستير والدكتوراه قيد الكتابة حول القرآن الكريم وعلومه. رابعاً: مناقشة الدراسات الغربية المعاصرة حول القرآن الكريم وعلومه.

و قد خرج المؤتمر بجملة من التوصيات منها؛ تعميق الدراسات القرآنية وربطها مع علوم اللغة العربية، وافتتاح أقسام قرآنية في الجامعات العربية والإسلامية كافة، الإفادة من وسائل التقنية الحديثة في خدمة القرآن الكريم وعلومه كالمختبرات الصوتية وغيره، دعوة الباحثين إلى التركيز على تحقيق المخطوطات المعنية بالدراسات القرآنية، السعي إلى تحقيق الجودة في المناهج الجامعية ومقرراتها في الأقسام القرآنية في الجامعات العربية والإسلامية، وتشجيع الأبحاث المتميزة بترجمتها وطباعتها ونشرها واستحداث مراكز بحثية مختصة بالقرآن الكريم وعلومه في الجامعات العربية والإسلامية، و الإفادة من مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا من خلال تجربتها الناجحة في ذلك.

وبعد قراءة التوصيات توزعت الشهادات التقديرية للمشاركين ودرع المركز القرآني، حيث قررت لجنة التحكيم العلمي منح الدكتور ياسر محمد عبد الرحمن طرشاني بجامعة المدينة العالمية جائزة تكريمية باعتبار بحثه من أفضل الأبحاث العلمية المحكمة، وعلى حسن عرضه في الجلسة الأولى للمؤتمر.

إنَّ هذا المؤتمر يسعى لعرض آخر ما وصلت إليه البحوث القرآنية والدراسات المتخصصة بعلوم القرآن، من خلال مشاركة كوكبة من الباحثين والباحثات، من أجل التواصل العلمي والمعرفي بين العلماء وطلبة العلم، وتلاقح الأفكار ونضوجها، فيما تكون هذه البحوث مادة علمية غنية من الأهمية بمكان عدّها دراسات سابقة، ومن الأهمية أيضاً تطويرها والإضافة عليها في البحوث المستقبلية.

عُني مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا في ماليزيا منذ تأسيسه بإقامة مؤتمر قرآني دولي سنوي، يعرف بـ(مقدس)، وقد عقد المؤتمر الأول في: 2011م، والثاني في: 2012م، والثالث في: 2013م، والرابع في: 2014م، والخامس: 2015م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاركة الجامعة في المؤتمر الدولي القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلعيد :: القراءة حياة الحياة-
انتقل الى: