منتدى بلعيد
أهلا بالزوار الكرام تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وشاركوا في إغنائه
منتدى بلعيد

القراءة حياة الحياة، اقرأ لتحيا ، اقرأ ما دمت حيا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع فى الساحل الشمالى
الخميس 14 يوليو 2016 - 5:35 من طرف two deal

» مركز اللغات
السبت 6 فبراير 2016 - 8:59 من طرف ناصر عبد الغفور

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:55 من طرف ناصر عبد الغفور

»  عمادة الدراسات العليا :
السبت 6 فبراير 2016 - 8:54 من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:53 من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
السبت 6 فبراير 2016 - 8:52 من طرف ناصر عبد الغفور

» الدراسات العليا
الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 من طرف BI782

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أقوال مختارة من كلام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد أحمد
Admin


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الموقع : http://bel-islamiyat.ibda3.org/index.htm

مُساهمةموضوع: أقوال مختارة من كلام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   الأحد 5 ديسمبر 2010 - 15:13

أقوال مختارة من كلام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
لا يَنْفَقُ الباطل في الوجود إلا بشَوْبٍ من الحق . مجموع الفتاوى (35/190). كل ذي مقالة فلا بد أن تكون في مقالته شبهة من الحق ، ولولا ذلك لما راجَتْ واشتبهت.
العلم لابد فيه من نقل مصدَّق ،ونظر محقَّق( لأن) العلم إما نقل مصدق عن معصوم ،وإما قول عليه دليل معلوم ، وما سوى هذا فإما زيف مردود ,وإما موقوف لا يُعلم أنه بَهْرَج ولا منقود.(و) - كل علم دينٍ لا يطلب من القرآن ( والسنة) فهو ضلال. (و) - [ المتعصبون لأئمتهم ] : يتمسكون بنقل غير مصدّق ، عن قائل غير معصوم ويَدَعون النقل المصدّق عن القائل المعصوم ،وهو ما نقله الثقات الأثبات . وقد قيل : إنما يُفسد الناسَ نصف متكلم ، ونصف فقيه ، ونصف نحوي ، ونصف طبيب ؛ هذا يفسد الأديان ، وهذا يفسد البلدان ، وهذا يفسد اللسان ، وهذا يفسد الأبدان .
- ومدار الحجج في هذا الباب ونحوه إما على قياس فاسد وتشبيه الشئ بما ليس مثله وإما على جعل الخاص عاما وهو أيضا من القياس الفاسد وإما احتجابهم بما ليس بحجة أصلا.
كما أن نور العين لا يرى إلا مع ظهور نور قدّامه ، فكذلك نور العقل لا يهتدي إلا إذا طلعت عليه شمس الرسالة.
الصراط المستقيم أن يفعل العبد في كل وقت ما أُمِر به في ذلك الوقت من علم وعمل ،ولا يفعل ما نُهي عنه.
كل أمة مخلصة أصل إخلاصها كتاب منزل من السماء ؛فإن بني آدم محتاجون إلى شرع يكمل فِطَرَهم .
- ما تركه – صلى الله عليه وسلم – من جنس العبادات.. فيجب القطع بأنه فعله بدعة وضلالة.(لأن) - العبادات مبناها على الشرع والإتباع لا على الهوى والابتداع .
- أهل السنة يموتون و يحيى ذكرهم و أهل البدعة يموتون و يموت ذكرهم لأن أهل السنة أحيوا ما جاء به الرسول ز فكان لهم نصيب من قوله و رفعنا لك ذكرك و أهل البدعة شنؤا ما جاء به الرسول ز فكان لهم نصيب من قوله [إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ].
اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون ، اللسان العربي أكمل الألسنة وأحسنها بياناً للمعاني ؛ فنزول الكتاب به أعظم نعمة على الخلق من نزوله بغيره.
- اعتياد اللغة : يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة.
- الشريعة ؛ مبناها على تحصيل المصالح وتكميلها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها
- الشريعة مبناها على دفع الفسادَيْن بالتزام أدناهما _ (و)تحصَّل أعظم المصلحتين بفوات أدناهما ، وتُدفع أعظم الفسادين باحتمال أدناهما. (و) - إذا اجتمع محرمان لا يمكن ترك أعظمهما إلا بفعل أدناهما لم يكن فعل الأدنى في هذه الحال محرما في الحقيقة (20 /57) . - يدفع أعظم المفسدتين باحتمال أدناهما ، وتحصل المصلحة الراجحة باحتمال لمفسدة المرجوحة ، وفى الحقيقة فالمكره هو من يدفع الفساد الحاصل باحتمال أدناهما .
- إذا ازدحَمَتْ شعب الإيمان قُدّم ما كان أرضى لله وهو عليه أقدر ؛ فقد يكون على المفضول أقدر منه على الفاضل ، ويحصل له أفضل مما يحصل من الفاضل 0 ( 7 / 651 ).
- لابد للسالك إلى الله من همة تسيّره وتُرَقِّيه ، وعلم يبصّره ويهديه.

تمام الورع أن يعلم الإنسان خير الخيرين ، وشر الشرَّين.
- قرَن الله فراق الوطن بقتل النفس { اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم } { أو يقتلوك أو يخرجوك } مجموع الفتاوى ( 35 / 369 ) .


- قيل : إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة .
- الدنيا تدوم مع العدل والكفر ، ولا تدوم مع الظلم والإسلام .
- الهجر الجميل هو : هجر بلا أذى ، والصفح الجميل : صفح بلا معاتبة ، والصبر الجميل : صبر بغير شكوى إلى المخلوق .
- الرجل الجليل الذي له في الإسلام قَدَم صالح وآثار حسنة ، وهو من الإسلام وأهله بمكانة عليا ؛ قد يكون منه الهفوة والزلة ، هو فيها معذور بل مأجور ولا يجوز أن يتّبع فيها ، مع بقاء منزلته في قلوب المؤمنين.
- [ لا حول ولا قوة إلا بالله ] : هذه الكلمة هي كلمة استعانة ، لا كلمة استرجاع وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ، ويقولها جزعاً لا صبراً .

انقر على الرابط لتنزيل الملف على جهازك
أقوال مختارة من كلام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.doc




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bel-islamiyat.ibda3.org
 
أقوال مختارة من كلام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلعيد :: القرآن الكريم والسنة النبوية :: الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: