منتدى بلعيد
أهلا بالزوار الكرام تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وشاركوا في إغنائه
منتدى بلعيد

القراءة حياة الحياة، اقرأ لتحيا ، اقرأ ما دمت حيا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شاليهات للبيع فى الساحل الشمالى
الخميس 14 يوليو 2016 - 5:35 من طرف two deal

» مركز اللغات
السبت 6 فبراير 2016 - 8:59 من طرف ناصر عبد الغفور

»  مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم المالية والإدارية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:58 من طرف ناصر عبد الغفور

» كلية العلوم الإسلامية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:55 من طرف ناصر عبد الغفور

»  عمادة الدراسات العليا :
السبت 6 فبراير 2016 - 8:54 من طرف ناصر عبد الغفور

» المكتبة الرقمية
السبت 6 فبراير 2016 - 8:53 من طرف ناصر عبد الغفور

» ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
السبت 6 فبراير 2016 - 8:52 من طرف ناصر عبد الغفور

» الدراسات العليا
الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 من طرف BI782

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 التعريف بكتاب القراءة أولا للسيد محمد عدنان سالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد أحمد
Admin


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الموقع : http://bel-islamiyat.ibda3.org/index.htm

مُساهمةموضوع: التعريف بكتاب القراءة أولا للسيد محمد عدنان سالم   الأحد 28 نوفمبر 2010 - 11:43

افتتح شهية رواد هذا المنتدى بكتاب رائع عالج فيه مؤلفه أهم القضايا \ الأسئلة المتعلقة بالفعل القرائ
معلومات عن الكتاب: عنوانه ( القراءة .....أولا) . مؤلفه هو: السيد محمد عدنان سالم، عدد الصفحات 176 من القطع المتوسط (x1217 سم)، صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1993، والطبعة التي بين يدي هي الثانية التي صدرت بتاريخ 1994، وأعيد طبعها للمرة الثانية سنة 1999، دار الفكر بدمشق.
 محتويات الكتاب: مداخل( من ص 11 إلى ص 34) وتناول فيها الكاتب المباحث الآتية: القراءة أولا، هل نحن نقرأ؟، نحن عازفون عن القراءة، على طريق القراءة، الهزة العنيفة، اقرأ.. إيذان بمحو الأمية وبدية عصر العلم، قدسية القراءة، كرامة الإنسان بالقراءة، القراءة والقلم، مفهوم القراءة.لمــاذا؟ ( من ص 35 إلى ص 56) ، وأورد فيه المباحث التالية: لماذا القراءة؟، قالوا في القراءة، القراءة مفتاح العلم، اقرأ وارق، القراءة طريق الأمم إلى الرقي، عظماء التاريخ قراء نهمون، القراءة الدائمة تعلم مستمر، القراءة باب الاجتهاد والإبداع، تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم، هل تمة ما ينافس القراءة، أهداف القراءة ووظائفها. مــاذا؟ ( من ص 57 إلى ص 94)، ذكر فيه الكاتب الموضوعات التالية: القراءة قبل الولادة،( القراءة الجينية، آدم يقرأ الأسماء ، القراءة الجنينية)، القراءة في المهد، ( الأذان في أذن المولود، قراءة الوجوه والقسمات،قراءة اللغات صامتة ومكتوبة)، القراءة في المدرسة، القراءة في مجال التخصص المهني، القراءة خارج نطاق التخصص، ولمواجهة تحديات العصر،في عالم الأفكار، الوصاية على الأفكار، طوق النجاة في خضم الأفكار،تعريف لا وصاية،المناعة وحدها تحصن القارئ من التلوث، مسؤولية الناشر وشرف المهنة. كـــيف؟ ( من ص 95 إلى ص 167)، أورد فيه مجموعة من العناوين الفرعية، وهي كثيرة، أراد منها مقاربة قضية مهمة ، وهي كيف نقرأ؟ومما ذكره هنا: القراءة والقراء(العاجز عن القراءة، القارئ الصدئ، قارئ الديكور، القارئ المتعالم، المولع باقتناء الكتب، القارئ الناضج، القارئ الناقد) ، التغيير( من العزوف إلى الولع،التفاوت في قبول التغيير،التفاوت في القابلية للتغيير،التفاوت في سرعة التغيير،مراحل عملية التغيير) ، من أجل تكوين عادة القراءة ( جور البيت، دور المدرسة، دور المجتمع، معارض الكتاب، جهود أخرى لتنمية عادة القراءة، تهادي الكتب)، مهارات القراءة ( حركات العينين، القراءة الجهرية والصامتة،السرعة في القراءة، القراءة المثمرة، تنمية مهارات القراءة )، القراءة بحسب الهدف، قراءة القرآن ( القرآن يرسم لنا طريقة القراءة، كيف كانت قراءة رسول الله للقرآن، كيف قرأ أسلافنا القرآن، اقرأ القرآن كأنه ينزل عليك،) ، كيف نوفر القراءة الوقت والمال؟)، وأخــــيرا.
هذه هي المحاور والموضوعات التي عالجها كاتبنا في رسالته هذه، وهي قد تناولت جل الجوانب المتعلقة بالقراءة، بأسلوب سهل سلس، ولعل هذا الجرد يغري روادنا الأعزاء بمطالعة هذا الكتاب والإفادة منه .
والكاتب قد تناول في كتابه أسئلة / قضايا محورية في القراءة، عنون بها فصول كتابه - بعد المداخل التي قدم بها له - ، وهذه القضايا هي :
1. لماذا لا نقرأ؟لماذا نقرأ؟
2. ماذا نقرأ؟
3. متى وكيف نقرأ؟
يقول المولف: " وهذا الكتاب محاولة متواضعة للإجابة عن سؤال الغـــــيٌر على ( القراءة): '' ما الذي يمكن أن نفعله لكي نشجع الناس على القراءة وعلى الاستزادة منها؟''، ولسوف يجيب من خلال هذا السؤال الكبير عن أسئلة فرعية هامة: ما القراءة؟ لماذا ( القراءة....أولا)؟، لماذا لا نقرأ؟ لماذا يجب أن نقرأ؟ متى نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟" ص 19.
ي ، لعلي أثير الانتباه إلى الاقبال على القراءة وقراءة هذا الكتاب بالذات. فنحن أمة اقرأ التي أول ما نزل من كتابها المقدس هو الأمر بالقراءة ، لكن ما بالنا لا نقرأ ؟؟؟ إلى التعريف بالكتاب:


عدل سابقا من قبل بلعيد أحمد في الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 13:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bel-islamiyat.ibda3.org
بلعيد أحمد
Admin


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 45
الموقع : http://bel-islamiyat.ibda3.org/index.htm

مُساهمةموضوع: مع كتاب القراءة أولا .... مقتطفات   الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 13:08

وبالمناسبة فمما ورد في كتاب '' القراءة أولا'' للسيد محمد عدنان سالم ما يلي:
-
العالم من حولنا يمور بالأفكار، يحذف منها بقدر ما يبدع فيها كل يوم وهذا هو سر تقدمه الحضاري.. ومن الضروري أن نعترف أن الكتاب لم يرق عندنا بعد إلى مستوى الرغيف وأن العقل لم يرق عندنا إلى مستوى المعدة… علينا أن نعمل على تكوين “عادة القراءة” لدى ناشئتنا وأن نجلو “الصدأ” الذي أقام جفوة بين قرائنا والكتاب وأن نتابع سعينا لتكوين ذوق ثقافي قادر على التحكم بنوعية ما ينشر من الكتب… إن وعي القارئ وحده هو جهاز “المناعة” القادر على تحصين المجتمع وتنقية أجوائه الثقافية وهو جهاز “الرقابة” القادر على توجيه الثقافة بالإعراض عن الغثاثة و الإقبال على النافع المفيد من الكتب.
*نحن عازفون عن القراءة… (هذه حقيقة) : ناشئتنا لا تقرأ.. بعض خريجي الجامعات يتباهون بأنهم لم يقرأوا كتاباً منذ ودعوا مقاعد الدرس!! ..(وبعض الطلاب الذين مازالوا على مقاعد الدرس يتباهون بعدم قدرتهم على قراءة غير كتب الدراسة و لا يعرفون معنى الكتاب سوى وقت الاختبارات … (كأنهم يتباهون بضياع كنز بين أيديهم!)
لقد أخفقنا في إكساب ناشئتنا عادة القراءة ومهاراتها ولابد من التوفر على دراسة الطرق العلمية المتبعة في العالم لتشجيع الناس وإغراء المتعلمين الذين هجروا القراءة بالعودة إليها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bel-islamiyat.ibda3.org
 
التعريف بكتاب القراءة أولا للسيد محمد عدنان سالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلعيد :: القراءة حياة الحياة :: في التعريف بالكتب: من أروع ما قرأت-
انتقل الى: